المركز العراقي لتأهيل المرأة وتشغيلها يفتتح مشروع احياء تراث البصرة

الخطى/ علي عواد العقابي

افتتح المركز العراقي لتأهيل المرأة وتشغيلها مشروع تمكين النساء اقتصاديا في البصرة ضمن مشروع احياء تراث البصرة برعاية محافظ البصرة اسعد العيداني وبدعم من منظمة اليونسكو.

وقالت مدير قسم تمكين المرأة وشؤون المنظمات في ديوان محافظة البصرة إيناس اسماعيل جابر " للمركز الإعلامي لديوان المحافظة : يعتبر مشروع تمكين النساء اقتصاديا من المشاريع المهمة في المحافظة، فهو يساعد المرأة على إحياء تراث البصرة، إضافة إلى. المردود المالي لها، مشيرةً إلى أن الحكومة المحلية وعلى رأسها محافظ البصرة تدعم هذا التوجه الخاص بالمرأة. 

إلى ذلك قالت رئيس المركز العراقي لتأهيل المرأة وتشغيلها جنان مبارك التميمي: "بدعم من اليونسكو والجهة الداعمة الرئيسية" الاتحاد الاوربي" أقمنا هذا المشروع، وهدفنا هو إحياء التراث البصري في نفوس البصريّين، وكثير من المعروضات اليوم بدأت بالاندثار ومن هذا المنطلق بادر المركز بتدريب وتأهيل عدد من النساء في البصرة من أجل عودة الروح إلى مثل هكذا اعمال". 

واضافت" سيكون المشروع على مرحلتين رئيسيتين ، الأولى هي المستوى الحرفي الذي يتعلق بتراث البصرة وتسويقاً لمنتجاتها، أما المستوى الثاني هو تعليم الفتيات تصميم التراث عن طريق الحاسوب".

ومن جانبه قالت المتدربة زهراء زهير" قدومي الى هذه الورشة هو تعلم والاطلاع على تراث البصرة وماضيها وعلى العادات والتقاليد فضلا على احيائه".

وفي السياق نفسه قالت المتدربة ضحى"جميل ان نتعلم تراث ابائنا واجدادنا ونتعلم كيف تصنع وطموحي ان اتعلم هذه المهنة واقوم بتدريب النساء في البصرة".