دراغي يهاتف زيلينسكي.. ويستعد للتوجه إلى واشنطن للقاء بايدن

رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي من المتوقع أن يكون في البيت الأبيض في 10 مايو.. وهو أول زعيم أوروبي لمجموعة السبع يسافر إلى واشنطن منذ الغزو الروسي لأوكرانيا...

وبعد فترة قصيرة من تأكيد سلبية رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي لفيروس كورونا والعودة لقصر كيجي، أعلن رئيس الوزراء أنه سيكون في الولايات المتحدة الأمريكية في غضون أسبوعين.

وقال قصر كيجي الإيطالي (مقر الحكومة) إنه سيلتقي يوم الثلاثاء 10 مايو الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض، وفقاً لموقع "ديكود 39" الإيطالي. 

ودراغي أول زعيم أوروبي لمجموعة السبع يذهب إلى البيت الأبيض بعد الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير. كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز أجريا عدة اتصالات هاتفية مع بايدن وبعض الاجتماعات بمناسبة زيارة الأخير لبروكسل لحضور مؤتمرات القمة الثلاث لمجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي.

وقالت مذكرة قصر كيجي إن الاجتماع بين دراغي وبايدن "سيكون فرصة لإعادة تأكيد الصداقة التاريخية والشراكة القوية بين البلدين". 

وأوضح القصر أن "في قلب الاجتماع هناك التنسيق مع الحلفاء حول إجراءات دعم الشعب الأوكراني ومكافحة العدوان الروسي غير المبرر".

وجاءت المذكرة قبل وقت قصير من إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن محادثة هاتفية مع دراغي شكره خلالها "على التزام إيطاليا بالتحقيق في جرائم روسيا ضد الإنسانية". 

 وذكر البيان أن الاجتماع في البيت الأبيض سيناقش أيضا "العلاقات الثنائية الممتازة وإعادة التأكيد على صلابة العلاقة عبر الأطلسي".

كما سيجري مناقشة التعاون في إدارة التحديات العالمية من أمن الطاقة إلى مكافحة تغير المناخ ومن إعادة إطلاق الاقتصاد إلى تطوير الأمن عبر المحيط الأطلسي، كما سيناقش القادة القضايا الإقليمية والاستعدادات لقمتي مجموعة السبع وحلف الناتو في يونيو.

وتحدث البيان الصادر عن البيت الأبيض عن "روابط صداقة عميقة" و "شراكة قوية" بين البلدين. فيما تشدد واشنطن على العمل بشأن تدابير لدعم الشعب الأوكراني وفرض تكاليف اقتصادية على روسيا بسبب عدوانها غير المبرر. 

وقال إن الزعيمان سيناقشان التعاون الوثيق لتعزيز الازدهار الاقتصادي العالمي وزيادة أمن الطاقة لأوروبا، فضلاً عن مكافحة تغير المناخ. 

كما سيتم في 11 مايو تكريم دراغي خلال حفل عشاء المجلس الأطلسي كسياسي العام. وهذة ليست المرة الأولى التي يكرم فيها الرئيس من مركز أبحاث مرموق في واشنطن. 

وخلال الحدث نفسه، سيكرم أيضا كلاوديو ديسكالزي، بصفته الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية، لريادة الأعمال، حيث تلعب دورًا أساسيًا في الاستراتيجية الإيطالية لتنويع مصادر الطاقة والتحرر من الاعتماد على روسيا.