المسلمون الإيطاليون يحتفلون بنهاية شهر رمضان

الميادين تمتلئ من جديد بالمسلمين للصلاة بعد عامين من التوقف بسبب فيروس كورونا، مع التطرق إلى الحرب في أوكرانيا...

أعلن المركز الثقافي الإسلامي الإيطالي المعروف باسم الجامع الكبير في روما احتفال المسلمون الإيطاليون، اليوم، بنهاية شهر رمضان. 

وأعلن أكبر مسجد في إيطاليا وهو الهيئة الوحيدة المعترف بها من السلطات الإيطالية، عن تعذر رؤية الهلال الجديد في 30 أبريل وبالتالي اكتمال شهر رمضان في الأول من مايو والاحتفال بنهاية الصيام في 2 مايو.

وأبلغ المركز الثقافي الإسلامي لإيطاليا (مسجد روما الكبير)، بناءً على رؤية الهلال ووفقًا لتعاليم النبي، جميع المؤمنين بأن شهر رمضان ١٤٤٣ انتهى في الأول من مايو ٢٠٢٢ لذلك يوم الاثنين ٢ مايو ٢٠٢٢ بمناسبة عيد الفطر تقام في مسجد روما الكبير صلاتان: الصلاة الأولى الساعة الثامنة و نصف صباحًا والصلاة الثانية الساعة التاسعة و نصف صباحًا.

كما تمكن المركز الإسلامي من الاستمتاع لإعطاء المسلمين الإيطاليين فرصة مشاهدة الهلال وذلك بالتعاون العلمي الثمين مع المعهد الوطني للفيزياء الفلكية، الشريك الاستراتيجي للمركز الثقافي الإسلامي في إيطاليا، واتحاد علماء الفلك الهواة الإيطاليين. 

وفي العديد من المدن الإيطالية، حاول العلماء مع وفود الائمة رؤية الهلال، بهدف تحديد نهاية شهر رمضان.

وفي حال تمكن مسلمو العاصمة في روما من الاحتفال بهذا العيد بثلاث صلوات، في ثلاث أوقات مختلفة في الصباح داخل المسجد الكبير، ففي مدن أخرى من البلاد اجتمع المسلمون في الميدان. من ميلانو إلى كاتانيا مرورا بجنوة، تجمع المؤمنون بالآلاف في الأماكن العامة.

من جهته، بعث ستيفانو لو روسو، عمدة تورينو (شمال)، رسالة إلى الجالية الإسلامية المجتمعة صباح اليوم في حديقة باركو دورا، عبر مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي. وأعلن عن بداية موسم جديد في المدينة، قائلاً: سنكون جميعًا أبطالًا فيه، وفقاً لموقع "ديكود 39" الإيطالي.

وفي أعقاب عامين من التوقف على خلفية إجراءات فيروس كورونا الخاصة بالتجمعات، عاد المسلمون أيضًا إلى الشوارع في نابولي. وقام الآلاف من الأشخاص الذين ينتمون إلى مجموعات عرقية ومجتمعات مختلفة في عدة أماكن بالمدينة بتحديد موعد للتجمع للصلاة. وأقيم احتفالان في ساحة جاريبالدي، حيث تطرق الأئمة في خطاباتهم إلى الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وفي ساحة الأب بادري ميسينا في باليرمو، شارك العمدة ليولوكا أورلاندو شخصيًا في صلاة نهاية شهر رمضان. وقال: "مثل كل عام، فإن الصلاة التي تنهي شهر رمضان هي أيضًا احتفال في مدينة باليرمو. لحظة الصلاة ولكن أيضًا لحظة التفكير خاصة في أوقات الحرب الصعبة. الحروب التي ينتج عنها الموت في أنحاء العالم".