المختار: العراق غير قادر على تأمين الحبوب الا عن طريق الاستيراد

المختار: العراق غير قادر على تأمين الحبوب الا عن طريق الاستيراد

الخطى/ الاء النعيمي
أكد المستشار المائي والزراعي للجنة الزراعة والمياه النيابية السابق عادل المختار ، الاحد، أن العراق غير قادر على تأمين كامل احتياجاته من الحبوب والحنطة للمواطنين إلا عن طريق الاستيراد.
وقال المختار في حوار اطلعت، إن “العراق يحتاج إلى أربعة ملايين وثمانمئة مليون طن سنوياً، لذا فإن النقص يعوض بالاستيراد من أستراليا وأميركا وكندا وهي الدول التي نستورد منها وليست هناك مشكلة في الاستيراد”.
وأضاف، أن “هذا الاتفاق لم يحدد للأسواق العراقية وذلك لأن أسواقنا مفتوحة سواء كانت من أميركا أو كندا أو أستراليا، وهذا الاتفاق يؤدي إلى وفرة في الأسواق العالمية وبالتالي ستكون هناك سهولة في استحصال الكميات التي نحتاج إليها”.
وأوضح المختار، أن “الحكومة قررت تخفيض الخطة الزراعية 50 % من المساحة المزروعة بالحنطة أي ما يقارب 2،5 مليون طن نتيجة انخفاض مناسيب المياه والجفاف”، محذرا من أنه “إذا ما كان الشتاء المقبل جافا أيضاً فالمشكلة ستكون أكثر صعوبة في توفير خطة زراعية متكاملة، وإن توفرت فبالتأكيد ستزرع بمنظومات ري قديمة لا يمكن القبول بها”.
وبين أن “تصريح وزير الزراعة عن السعي لزراعة مليوني دونم اعتمادا على الآبار والمياه الجوفية ولّد خلافاً مع وزارة الموارد المائية التي لا تقبل بهذا الشيء، لأن الزراعة التقليدية ستهدر هذه الكميات خاصة أن إنتاج الدونم الواحد قليل جداً ويبلغ من 200 إلى 300 كيلو غرام وهذه خسارة فالمعدل العام هو طنان للدونم الواحد”.