“أبل” تحتفي بـ”هاكر” جزائري.. اكتشف ثغرتين خطيرتين في الأنظمة الأمنية لمنتجات الشركة

“أبل” تحتفي بـ”هاكر” جزائري.. اكتشف ثغرتين خطيرتين في الأنظمة الأمنية لمنتجات الشركة

احتفت شركة آبل (Apple) الأميركية بشاب جزائري كشف إحدى الثغرات الخطيرة في نظامها الأمني وأدرجت اسمه مرتين على قائمة الشرف الخاصة بها والتي تنشرها في موقعها الإلكتروني.

وذكرت “آبل” -عبر موقعها الإلكتروني للدعم التقني- “تنشر آبل هذه القائمة تقديرا وشكرا لأولئك الذين أبلغوا عن مشاكل أمنية محتملة في خوادم الويب الخاصة بنا. الشركة تنشر الثغرات المكتشفة كل 3 أشهر بعد تحديد المشكلة ومعالجتها” وأتبعتها بأسماء الأشخاص المبلغين عن الثغرات والذي كان من بينهم عبد القادر معز.
وكتب معز واصفا الإنجاز الذي حققه “الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات حققت اليوم أحد أفضل الإنجازات خلال مسيرتي والتي سأفتخر بها لأنني استطعت فعلها مرتين”.

فيما أشاد مدونون ومغردون عبر منصات التواصل الاجتماعي بما فعله معز، ودعوا السلطات الجزائرية إلى الاهتمام أكثر بموهبته ورعايتها من أجل الاستفادة منها مستقبلاً.
كان عبد القادر معز نشر تدوينة، شهر يوليو/تموز الماضي، قال فيها إنه استطاع إثبات أن الثغرة حقيقية ولها تأثير، ووافقت شركة أبل عليها وصرفت له مكافأة مالية.
حيث حدد الهاكر الجزائري نوع الثغرات التي اكتشفها، وهي من نوع البرمجة العابرة للمواقع (Cross-site scripting) أو كما يعرف اختصاراً بـ”إكس إس إس” (xss).
يعمل هذا النوع من الهجمات على الأنظمة الحاسوبية، ونجدها خصوصاً في تطبيقات الإنترنت عبر ما يسمى البرمجة بالحقن، التي يلجأ فيها بعض القراصنة لإدخال بعض الجمل البرمجية للصفحات التي يستعرضها الآخرون.
كما يحاولون العبث ببعض المبادئ الرئيسية في النظام مثل تنظيم الدخول (Access Control)، أو محاولة الاستيلاء على معلومات حساسة ومهمة.