شرطة البصرة تواصل نشاطها في شارع الفراهيدي

شرطة البصرة تواصل نشاطها في شارع الفراهيدي


الخطى/ عبد العزيز حسين علي 
عقد قسم العلاقات و الإعلام في قيادة شرطة البصرة مساء الجمعة ندوة حوارية في شارع الفراهيدي للثقافة والكتاب وسط حضور عدد من الناشطين و رواد الشارع. 
جرت الندوة التي أدارها صفاء الضاحي مدير مؤسسة إنجاز البصرة للتنمية والتطوير موسومةً بعنوان (دور المثقف في وقاية الشباب من الجرائم المستحدثة) من خلال المحاضرة التي قدمها العميد الحقوقي باسم غانم حنون مدير قسم العلاقات والإعلام الذي تطرق إلى أنواع الجرائم الواقعة اليوم في المجتمع لا سيما تلك التي تحتاج إلى تفعيل دور المثقف للحد منها كجرائم تعاطي المخدرات والعنف الأسري ؛ كونها تفتك تدريجيا بروح المجتمع لما لها من آثار سلبية كبيرة تؤدي إلى خلق جرائم أخرى من شأنها تهديد الأمن والسلم داخل المدينة. 
كما تحدث حنون عن بعض الشواهد و القصص الواقعية عن هذه الجرائم طالبا من الوسط الثقافي التدخل من خلال طرح الأفكار و المساهمة الحقيقية في رفع مستوى الوعي و تبصير الناس والعمل ضمن المساحات الإجتماعية التي هي بأمس الحاجة إلى التوجيه والإرشاد سيما وأن المثقف بحسب تعبيره هو ذلك الإنسان الذي يدرك مشكلات مجتمعه ويسعى إلى حلها مشيرا إلى الفرص التي تستثرمها قيادة الشرطة من أجل الوصول إلى مختلف فئات المجتمع كالمناسبات الدينية والتجمعات العامة . 
ولفت أيضا إلى وجود مركز تخصصي لمعالجة مدمني المخدرات ضمن مستشفى الفيحاء التعليمي يستقبل المرضى بشكل معتاد بصرف النظر عن المسؤلية القانونية إزاء جريمة التعاطي وهذه بحد ذاتها بادرة مهمة تشجع ممن تورطوا في هذا الشرك إلى مراجعة النفس والتخلص من الإدمان دون جزاء.
ودعا حنون أيضا الفرق التطوعية والمنظمات إلى التعاون معهم من أجل وضع خطط وبرامج فاعلة للنهوض بوعي المجتمع. 
جدير بالذكر أن قيادة شرطة البصرة اخذت على عاتقها النزول إلى الشارع والتواصل مع فئات المجتمع من أجل الوصول إلى حلول حقيقية للظواهر الإجرامية التي تهدد السلم والتي تحتاج إلى تضامن الجميع من أجل الحد منها و مكافحتها.