قلق أممي من القانون النووي الجديد لكوريا الشمالية


أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه البالغ إزاء تشريع جديد لكوريا الشمالية حول السياسة النووية وتعهدها بالحفاظ على الأسلحة النووية.
وفي بيان موجز صدر أمس الجمعة، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك إن زيادة دور وأهمية الأسلحة النووية يتعارض مع عقود من الجهود التي اتخذها المجتمع الدولي لتقليص المخاطر النووية والقضاء عليها، طبقاً لما ذكرته شبكة “كيه.بي.إس.وورلد” الإذاعية الكورية الجنوبية اليوم السبت.
وانتقد التجاهل المستمر لكوريا الشمالية لقرارات مجلس الأمن الدولي، التي تدعو إلى وقف البرامج النووية.
وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون” قد قال أمس الجمعة إن بلاده “لن تتخلى أبداً” عن الأسلحة النووية، وذلك خلال اجتماع برلماني مهم.
وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية أمس إن بيونغ يانغ اعتمدت أيضاً قانوناً جديداً يمكن بموجبه توجيه الضربات النووية تلقائياً إذا تعرضت البلاد للهجوم. وجاء ذلك في جلسة اليوم الثاني لمجلس الشعب الأعلى الذي بدأ انعقاده أمس الأول الخميس.
ونقلت الوكالة المركزية عن كيم قوله: “لن نتخلى أبداً عن الأسلحة النووية، ولا يوجد نزع للسلاح النووي على الإطلاق، ولا توجد مفاوضات ولا مساومات في هذه العملية”.
واتهم كيم الولايات المتحدة بأن هدفها هو إسقاط النظام الكوري الشمالي من خلال جعله يتخلى عن قوته النووية وحقه في الدفاع عن النفس.